Results

Thesis & Dissertations

تأثير برامج الرسوم المتحركة على ثقافة الطفل العربي دراسة في تحليل المضمون

Abstract

تلعب وسائل الإعلام و في مقدمتها التلفزيون دوراً هاما في تزويد الأفراد بالمعلومات ، ويعد التلفزيون أكثر الوسائل انتشاراً لوجوده في كل منزل ، و حسب حسن أحمد محمد فإن العديد من الدراسات تشير إلى أن التلفزيون يمكنه تغيير أو تعديل عادات و ممارسات لدى الأفراد صغاراً وكباراً ، كما يمكنه مساعدة الأفراد على تكوين علاقات اجتماعية ، و يتميز التلفزيون بقدرته الفائقة على جذب المشاهدين بقوة تأثيره، حتى وجد فيه الباحثون بيئة للتعلم أكثر شيوعا و أكثر ثباتا، و يكمن سر هذه القدرة الهائلة للتلفزيون على التأثير ، في كونه الوسيلة التي تجمع بين الصوت و الصورة و الحركة و الألوان ، وتخطيه لحاجز الأمية و الزمان و المكان ، و بالتالي فإن احتمالات التأثير على الفرد من خلال ما يقدمه التلفزيون تعد كبيرة بل إنه يعد من أخطر وسائل الاتصال الجماهيري. و قد ازداد تأثير التلفزيون مع تقدم العصر و تطوره ، خاصة مع انتشار الأقمار الصناعية ، و ظهور القنوات الفضائية ، و قد أصبح لتلك القنوات مكانة خاصة لدى المشاهدين ، حيث ارتفعت نسبة مشاهدتها بدرجة كبيرة في الوقت الذي ت ا رجعت فيه نسبة مشاهدة القنوات الأرضية . و تعد مرحلة الطفولة من أهم الم ا رحل في حياة الإنسان، فيها يتم تكوين ملامح شخصيته ، حيث تتشكل المعارف و القيم و الاتجاهات ، و تنمو الميول و الاستعدادات و يتحدد مسار نموه الجسمي و العقلي والاجتماعي و الوجداني، و يعتمد الطفل بشكل كبير على عوامل التنشئة الاجتماعية لا سيما الأسرة والمدرسة و وسائل الإعلام فيما يكتسبه من معارف و عادات . و تلعب برامج الأطفال التلفزيونية ، دو ا ر هاما في عملية التنشئة الاجتماعية للطفل ، إذ تعتبر من أوثق مصادر المعرفة التي يستمد منها الطفل معلوماته ، و قد أضاف بركات عبد العزيز محمد أن بعض الدراسات أشارت إلى أن الطفل يتعلم من التلفزيون أكثر من تعلمه من الوسائل المطبوعة، كما أن إدراكه للمؤثرات التي تتاح له عبر التلفزيون ينعكس على إدراكه للمثيرات الموجودة في الحياة الواقعية

Student(s)

Nadia Moseif El Baroudi

Supervisor(s)

Prof. May Abdalla, Dr. Gamal Megahed